جامع آية صوفيا

آيا صوفيا، أو جامع آيا صوفيا ‏، عُرف في العصر العُثماني باسم الجامع الكبير الشريف لآيا صوفيا، وكان في العصر البيزنطي يُسمى كنيسة آيا صوفيا، التي تعني كنيسة الحكمة الإلهيّة، هو مبنى تاريخي للعبادة، يقع على الضفة الأوروبيَّة في مدينة إسطنبول، أُنشئ في العصر البيزنطي ليكون كاتدرائيةً للبطريركية المسيحية الأرثوذكسية،

العنوان: Sultan Ahmet, Ayasofya Meydanı No:1, 34122 Fatih/İstanbul

ساعات العمل:

المهندسون المعماريون: إيزيدور الملاطي، أنتيميوس الترالسي
المدفونون: سليم الثاني، إنريكو داندولو، نوربانو سلطان، المزيد
تاريخ الافتتاح: 27 ديسمبر 537 م
الطُرز المعمارية: عمارة بيزنطية، عمارة عثمانية
المواد: Ashlar، طوب روماني
الارتفاع: 56 م
الغرض المخصص: مسجد

معنى اسم آيا صوفيا

سميت ايا صوفيا على اسم قديسة مصرية من مصر، ويعني الاسم في اليونانية الحكمة الإلهية.
2022

مسجد ايا صوفيا بعد 1500 سنة: تعرف عليه | تركيا اليوم

  مسجد-ايا-صوفيا

صالات العرض في الطابق العلوي لمسجد آية صوفيا

للوصول إلى صالات العرض، اصعد منحدر التبديل في الطرف الشمالي من الرواق الداخلي. في الرواق الجنوبي (للأمام مباشرة ثم اليسار عبر الباب الرخامي للقرن السادس) توجد بقايا Deesis الرائعة (يوم القيامة). تصور هذه الفسيفساء التي تعود إلى القرن الثالث عشر المسيح مع مريم العذراء على يساره ويوحنا المعمدان على يمينه.

علاوة على ذلك ، في الطرف الشرقي (الانحناء) للمعرض، توجد فسيفساء من القرن الحادي عشر تصور المسيح متوجًا بالإمبراطورة زوي وقسطنطين التاسع مونوماتشوس.

على يمين زوي وقسطنطين توجد فسيفساء من القرن الثاني عشر تصور مريم العذراء والإمبراطور جون كومنينوس الثاني والإمبراطورة إيرين. الإمبراطور، الذي كان يُعرف باسم “يوحنا الصالح“، على يسار العذراء والإمبراطورة، التي اشتهرت بأعمالها الخيرية، على يمينها. تم تصوير ابنهما أليكسيوس، الذي توفي بعد وقت قصير من رسم الصورة، بجانب إيرين.

الخروج من مبنى ايا صوفيا

عندما تغادر الرواق الداخلي، تأكد من الرجوع إلى الوراء للاستمتاع بفسيفساء القرن العاشر لقسطنطين الكبير، ومريم العذراء والإمبراطور جستنيان على المنصة الداخلية للمدخل. قسطنطين (يمين) يقدم السيدة العذراء التي تحمل المسيح الطفل، مدينة اسطنبول. جستنيان (يسار) يعرض عليها آية صوفيا.

بعد خروجك من المبنى عبر “البوابة الجميلة“، وهي بوابة برونزية رائعة يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، يوجد مدخل على اليسار. يؤدي هذا إلى فناء صغير كان في يوم من الأيام جزءًا من معمودية القرن السادس. في القرن السابع عشر تم تحويل المعمودية إلى قبر “السلطان مصطفى الأول” و”السلطان إبراهيم الأول“. الحوض الحجري الضخم المعروض في الفناء هو الخط الأصلي.

حمام حريم السلطان ايا صوفيا

على الجانب الآخر من آية صوفيا ميدياني يوجد “حمام حريم السلطان ايا صوفيا” (Ayasofya Hürrem Sultan Hamamı)، التي تم بناؤها بين عامي 1556 و 1557 للميلاد ، وقد صممها المعمار العثماني معمار سنان، بتكليف من قبل “عاشر السلاطين العثمانيين” و”خليفة المسلمين الثمانون” السلطان سليمان القانوني باسم زوجته “خرم سلطان“، المعروفة بالتاريخ باسم Roxelana.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

اللغات »